كيف أثّرت الإعلانات المبوّبة على قطاعي التوظيف والسيارات؟

آخر تحديث : الإثنين 28 يناير 2019 - 6:37 مساءً
كيف أثّرت الإعلانات المبوّبة على قطاعي التوظيف والسيارات؟

تجربة تجارية حقيقية تتميّز بسهولتها وسرعتها في إتمام عمليات البيع والشراء وعرض وطلب الخدمات والمنتجات على نطاق واسع عموماً؛ كان قد تمتّع بها مستخدمو الإنترنت وتحديداً ممّن يفضلون مواقع وتطبيقات الإعلانات المبوّبة، بل  ولا يزالون يتمتّعون بها حتى الآن ويتطلعون إلى استمراريتها بشكل أحدث وأكثر تميّزاً وأسرع أداءً.

تُعرف منصات الإعلانات المبوّبة بأنها منصات إلكترونية تقدم خدمات إضافة الإعلانات من قبل المستخدمين أو حتى من قبل فريق العمل القائم عليها تحت أيّ من قسم ذي صلة بمحتواها من عقارات أو سيارات أو وظائف أو خدمات … إلخ، للتسويق له على نطاق واسع يضمن سير عمليات البيع والشراء بشكل سهل وسريع دون القيام بأيّ مجهود أو تحمّل تكاليف إضافية، مع فتح باب التخلّص من الأشياء الخاصة المستعملة وتحقيق الأرباح والأرباح الإضافية أيضاً.

لوحظ تأثير هذه الإعلانات خلال السنوات الماضية على العديد من القطاعات التجارية والصناعية والخدماتية أيضاً؛ إلا أن سوق السيارات وسوق العمل كان لهما حصة الأسد في ذلك.

دور الاعلانات المبوّبة في سوق السيارات

لعبت الإعلانات المبوّبة دوراً هاماً في إعادة النشاط إلى سوق السيارات وتحديداً السيارات المستعملة، باختلاف الموديل والنوع والماركة والفئة، إلى جانب الدور الفعّال في زيادة المنافسة بين شركات و معارض ووكالات السيارات الجديدة، ممّا أدّى إلى وجود عدد كبير ومتنوع من العروض التي شملت التقسيط بدفعة أولى أو بدون وتخفيض نسب الفائدة والبدل مع دفع الفارق، إضافة إلى مدة الصيانة والكفالة وغير ذلك من المزايا التي يقدمها التجّار للمستهلكين.

تأثرت أسواق السيارات المحلية والدولية بهذا الدور الإيجابي للإعلانات المبوّبة على رأسها دول الخليج وما حولها من دول المنطقة العربية. على سبيل المثال يهتم مستخدمو موقع وتطبيق السوق المفتوح بمختلف الأقسام الرئيسية والفرعية التي يضمّها، لتحقيق تداول تجاري ناجح وسريع.

سيارات للبيع أحد أكثر الأقسام التي تسجّل أعداد مشاهدة عالية جداً، ما يؤكّد على تحوّل البائع والمشتري محلياً ودولياً إلى منصات الإعلانات المبوبة لعرض وطلب جميع أنواع السيارات، مع فرصة الإطلاع على أفضل العروض والحصول على أفضل الأسعار. فمثلاً يغدو قسم سيارات للبيع في عمان أحد أكثر الأقسام التي يتم الإعلان عليها، وينطبق الوضع ذاته في كلّ من السعودية والأردن ومصر والعراق وجميع دول المنطقة.

العلاقة بين سوق العمل والإعلانات المبوّبة

النجاح والتأثير ذاته كان لهذه الإعلانات على سوق العمل والتوظيف؛ إذ اعتمدت الكثير من المؤسسات والشركات على المنصات الإلكترونية المتخصصة في هذا المجال للإعلان عن الشواغر المتوفرة لديهم، وضمان وصولها إلى المرشحين المناسبين من الباحثين عن عمل خلال وقت قصير، بل وتمكّنهم من الإطلاع على عدد كبير من سيرهم الذاتية التي قاموا بإضافتها في إعلانات البحث عن عمل الخاصة بهم.

قامت الإعلانات المبوبة بتقصير المسافة بين مسؤولي التوظيف والباحثين عن عمل، فضلاً عن اختصار وقت كلّ منهم في إيجاد الوظيفة الأنسب أو أفضل مرشّح ضمن إطار إعلاني منظّم، يتضح فيه كافة المعلومات الأساسية اللازمة عن خبرة المتقدم أو طبيعة الشاغر.

jredty.com 300x250